تقويم الأسنان بدون معدن ، حلا مبتكرا لتحسين مظهر أسنانك

تقويم الأسنان بدون معدن ، حلا مبتكرا لتحسين مظهر أسنانك

في عالم الطب والتكنولوجيا ، لا يتوقف التطور عند حدود محددة ، حيث بدأت الأساليب التقليدية التي تعتمد على المعدن والأسلاك بالتلاشي، لتحل محلها تقنيات حديثة تُحدث ثورة في هذا المجال.

واحدة من هذه التقنيات هي تقويم الأسنان الشفاف،  أو كما يُعرف باسم "إنفيزالاين" (Invisalign)، الذي يجمع بين الفعالية والمظهر الجمالي العصري، مما يجعله الخيار الأمثل للكثير من المرضى  ، ومع التقدم المستمر في تقنيات طب الأسنان، يبدو أن هذا النوع من العلاج سيستمر في النمو والشعبية بين المرضى .

 

ويقول الدكتور يحيى المسلمي أخصائي طب الأسنان بمركز الصرح البريطاني ، إن تقويم الأسنان  بدون معدن، أو التقويم الشفاف، يقدم  حلاً مبتكرًا للأشخاص الذين يسعون لتحسين مظهر أسنانهم دون الحاجة إلى تحمل مظهرالأسلاك المعدنية التقليدية ، كما أنه  يمثل خيارًا مريحًا وفعّالًا للعديد من الحالات

كيف يعمل تقويم الأسنان بدون معدن؟

وأكد الدكتور يحيى المسلمي أن تقويم الأسنان بدون معدن يعتمد على قوالب شفافة مصنوعة من مواد طبية عالية الجودة، تشبه البلاستيك القوي، وتكون مخصصة لكل مريض بناءً على شكل أسنانه.

وأضاف الدكتور يحيى المسلمي  أنه يتم تصميم هذه القوالب بإستخدام تقنيات حديثة، مثل التصوير ثلاثي الأبعاد، حيث يقوم الأطباء بإنشاء نموذج رقمي للأسنان لتحديد كيفية تحريكها تدريجيًا ، على عكس التقويم المعدني التقليدي، الذي يعتمد على أسلاك وأقواس معدنية، يتم استبدال هذه القوالب كل أسبوعين تقريبًا لتحريك الأسنان تدريجيًا نحو الوضع المثالي.

 

مزايا التقويم الشفاف

ويتحدث الدكتور محمد فوزي أخصائي طب الأسنان بمركز الصرح البريطاني عن مميزات  التقويم الشفاف ، موضحا أن من أهم مميزاته أنه مظهر غير ملحوظ ، وهو أحد أبرز الفوائد التي يقدمها هذا النوع من التقويم شكله الشفاف الذي يجعله غير مرئي تقريبًا عند ارتدائه ، وهذه الخاصية تعد ميزة هائلة للأشخاص الذين يشعرون بعدم الراحة عند ارتداء التقويم المعدني التقليدي، خاصة البالغين الذين قد يشعرون بالحرج ..

 

وأضاف الدكتور محمد فوزي أن التقويم الشفاف يتميز بالراحة ومرونة أكبر، في حين أن  التقويم المعدني قد يسبب انزعاجًا في الفم، بسبب احتكاك الأسلاك بالأغشية المخاطية ،  أما تقويم الأسنان الشفاف، فهو ناعم ولا يسبب التقرحات، مما يجعله خيارًا أكثر راحة ، بالإضافة إلى ذلك ،  يمكن إزالته بسهولة عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان، ما يسهل الحفاظ على نظافة الفم والأسنان.

 

وأكد الدكتور محمد فوزي أن التقويم الشفاف يحافظ على صحة الفم ،  بفضل إمكانية إزالة القوالب عند الحاجة، ويمكن للأشخاص الذين يرتدون هذا التقويم تنظيف أسنانهم بشكل طبيعي باستخدام الفرشاة والخيط، دون القلق من تراكم البقايا بين الأسلاك المعدنية، وهي مشكلة شائعة مع التقويم التقليدي.

 

لماذا تختار تقويم الأسنان الشفاف؟

ويتفق في الرأي الدكتورعمار ياسر أخصائي طب الأسنان بمركز الصرح البريطاني ، أن  اختيار تقويم الأسنان الشفاف  يمنح المريض العديد من المزايا التي تجمع بين الراحة، الجمال، والفعالية ، قائلا: "  إذا كنت تبحث عن طريقة لتقويم أسنانك دون التضحية بمظهرك أو راحتك، فإن التقويم الشفاف قد يكون الخيار الأمثل لك " .

.

وأكد أن  التقويم الشفاف عادة ما يكون أقل إيلامًا من التقويم المعدني، لأن عملية تعديل الأسنان تتم بطريقة تدريجية ولطيفة ، بالإضافة إلى ذلك عدم وجود أسلاك معدنية يقلل من احتمالية التهيج أو تقرحات الفم .

 

مرونة في الحياة اليومية

وأشارالدكتور عمار ياسر  إلى أنه بفضل قابلية وإزالة التقويم الشفاف، يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية بكل راحة، سواء كانت مناسبات اجتماعية، أو رياضية، أو حتى تناول الطعام المفضل لديك ، فقط تأكد من إعادة التقويم بعد هذه الأنشطة لتحقيق النتائج المرجوة.

 

مناسب للبالغين والمراهقين

وأوضح أن الكثير من البالغين يشعرون بالتردد في وضع تقويم الأسنان المعدني، خاصة في بيئات العمل أو المناسبات الاجتماعية ، مؤكدا أن التقويم الشفاف يوفر حلاً غير ملحوظ، مما يجعله مناسبًا لكل من البالغين والمراهقين.

 

وأضاف الدكتورعمار ياسر أن التقويم الشفاف يعتمد على تقنية ثلاثية الأبعاد، حيث يقوم الطبيب بعمل نموذج رقمي لحركة الأسنان المتوقعة خلال فترة العلاج ، وهذا يتيح  معرفة كيف ستبدو أسنانك في نهاية العلاج، مما يوفر توقعات واضحة وموثوقة . .

 

لا قيود على الأطعمة

وقال الدكتو عمار ياسر إنه مع  تقويم الأسنان الشفاف، لا توجد قيود على الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي قد تُحدث ضررًا بالتقويم المعدني ، ويمكنك تناول ما تشاء بدون قلق، طالما أنك تقوم بإزالة التقويم أثناء تناول الطعام ، مشيرا إلى أنه في بعض الحالات البسيطة إلى المتوسطة، قد يوفر التقويم الشفاف علاجًا أسرع من التقويم المعدني التقليدي ، ومدة العلاج تعتمد على حالة كل شخص، ولكن التقويم الشفاف يتيح تحقيق النتائج بكفاءة وفي وقت أقصر في بعض الأحيان

مقالات مشابهة

أضف عيادتك الآن مع أفضل أطباء مصر